تعريف دراسة الجدوي

تعريف دراسة الجدوي

تعريف دراسة الجدوي
اصحاب المشروعات سواء المشروع الصغيرة أو المشروعات المتوسطة يتناسى وضع دراسة جدوى لمشروعاتهم الجديدة ، فهم يرون أنه لا يتحتم على صاحب المشروع وضع أي دراسة جدوى عن المشروع إلا إذا كان يقصد عرض هذه الدراسة على أحد الممولين لهذا المشروع .
ويعتبر ذلك تفكير خاطىء وغير علمي  فمن الضروري أن تتوفر لكل مشروع دراسة جدوى قبل البدء في هذا المشروع .
 أن دراسة الجدوى للمشروع تساعد على الكشف المبكر عن نقاط الضعف المحتملة في هذا المشروع وهو مايسمى بالرؤية المستقبلية للمشروع .


ما هي دراسة الجدوى مشروع؟

هي مخطط لأهداف المشروع وخطة العمل المزمعة لتحقيق هذه الاهداف مع إبراز المشكلات المحتملة وطرق التعامل معها .
أجزاء دراسة الجدوى :
تنقسم دراسة الجدوى الى خمسة أجزاء هي :-

1- الجزء النظري لدراسة الجدوى:
ويتضمن تفصيل ما يلي :-
- فكرة المشروع.
- الافتراضات الاساسية التي تنطلق منها فكرة المشروع.
- مخرجات المشروع.
- طريقة الانتاج والتشغيل والفن الانتاجي للمشروع.
- المواد الخام والعلاقات مع الموردين والاطراف الخارجية.
- رؤيتك لإحتمالات نجاح المشروع.
- الرقم الاجمالي للتمويل الذي يحتاجه المشروع.

2- الجزء التسويقي لدراسة الجدوى:
وفيه عرض لما يلي :
- تحليل حجم السوق والمؤشرات السوقية الحالية وخصوصية المجال الذي يعمل فيه المشروع .
- تحليل عملاء المشروع وطرق الوصول إليهم وإجتذابهم.
- اوضاع المنافسين الحاليه.
- التحركات المرتقبة للمنافسين عند بدء المشروع.
- المبيعات للمنافسين عند بدء المشروع.
- المبيعات المتوقعة.
- قنوات التوزيع.
- الافكار التسويقية الكفيلة بجلب النجاح لمنتجات المشروع وتأمين إقبال المستهلكين عليه .

3- الجزء التمويلي لدراسة الجدوى:
وفيه يتم تحديد ما يلي :
- بنود الموازنة التقديرية المطلوبة للمشروع.
- تحليل نقطة تعادل المشروع Break-even point ( توازن الايرادات مع المصروفات).
- كيفية إحتساب النسب المالية الاساسية وطرق المحافظة عليها عند مستويات محددة  مثل نسب الاحتفاظ بالسيولة والعائد على رأس المال .
- طريقة التعامل مع الدائنين ومصادر الاقتراض المتاحة
- طريقة محاسبة وإستئجار عناصر الانتاج من أيدي عاملة وإيجار اراضي ومعدات .
- الموقف المالي المتوقع للمشروع في الاجل القصير والمتوسط والطويل .

4- الجزء الاداري لدراسة الجدوى ويتضمن :
- اسلوب إدارة المشروع.
- الهيكل التنظيمي للمشروع.
- المستويات والصلاحيات الوظيفية لكل موقع.
- التعريف بالقائمين على إدارة المشروع مع عرض خبراتهم وسيرتهم الذاتية.

5- ملحقات لدراسة الجدوى:
يتضمن هذا الجزء جميع الرسومات والاشكل التوضيحية المتعلقة بالمشروع مثل :
- رسوم وتصاميم المنتج الاساسي.
- اشكل بيانية لحصص المنافسين من السوق.
- العلاقات الخلفية والامامية مع الموردين وقنوات التوزيع.
- اشكل بيانية لتطورات ارقام المبيعات المتوقعة خلال سنوات المشروع.
- بيانات اساسية عن مناطق التوزيع .


مراحل دراسة المشروع
من المعروف تطوير أى مشروع بدءاً بفكرته وانتهاءاً بتشغيله  هو عملية متكاملة تتم من خلال عدة مراحل متتابعة  يطلق على هذه السلسلة المتتابعة من المراحل :
” دورة تطور المشروع ” Project Cycle أو ” دورة حياة المشروع ”.


تتكون هذه الدورة من خمس مراحل أساسية

مراحل دراسة المشروع:
-1 مرحلة تحديد أو تشخيص المشروع ( الافكار).
2 - مرحلة إعداد أو صياغة المشروع (دراسة الجدوى ).
3- مرحلة تقييم المشروع (تقييم دراسة الجدوي للتوصل إلى قرار).
4- مرحلة التنفيذ أو الاستثمار (إقامة المشروع ).
5- مرحلة التشغيل (حيث تبدأ مهمة إدارة الشركة ).


1- مرحلة تحديد أو تشخيص المشروع (الافكار) Project Identification
تحديد اغلب المشروعات يمر بالأنشطة المتتابعة التالية :
أ – فكرة المشروع.
ب – عملية الغربلة لأفكار المشروعات.
ج – دراسة ماقبل الجدوى.
د – تقييم دراسات ما قبل الجدوى.

أ – فكرة المشروع
1- مرحلة الفكرة :
أي مشروع يبدأ بفكرة تخطر في ذهن أحد الاشخاص لاقامة مشروع معين لانتاج سلعة أو تقديم خدمة معينة ويظل هذا الشخص في حالة قلق دائم  وتظل هذه الفكرة تضغط بشدة وتحدث توترا لديه الى أن يستطيع اقناع آخر أو آخرين ، فيتم الانتقال للمرحلة التالية .

2 – مرحلة توصيف الفكرة:
وهي أكثر المراحل أهمية  حيث يتم فيها تشخيص الفكرة بابعادها المختلفة من الشكل و المحتوى والوظيفة و الاداء و المتطلبات.





مصادر فكرة المشروع
دراسة احلال الواردات.
دراسة المصادر المحلية للخامات.
دراسة المهارات المحلية.
أستخدام تكنلوجيا جديدة – مراكز الابحاث.
دراسة الصناعات الحالية.
فحص علاقات التشابك الصناعي و تحليل المدخلات و المخرجات.
استخدام القوائم الصناعية.
الخبرة السابقة للمستثمر و زيارة المعارض الدولية.
دراسة التشريعات الجديدة.
مراجعة المشروعات القديمة ( التي لم تنفذ او ربما لم تكن مجدية في السابق ).
تلبية الاحتياجات الاساسية للجماهير.
تحديد المشروعات على اساس التكامل الاقليمي.
تحديد المشروعات العامة على اساس متطلبات الهياكل الاساسية.
استقصاء المؤسسات و المشروعات الصناعية القائمة.
برامج و اتفاقيات التعاون المشترك.

ب – غربلة الافكار و ترتيـبها
وتتم على مرحلتين ..
المرحلة الأولي
حذف افكار المشروعات المشكوك في نجاحها باستخدام طريقة ” استمر او لا تستمر ”.
بالاجابة على الاسئلة التالية :
1) هل هناك أية قيود او احتكارات أو اسباب اخرى تحول دون توفر أحد عوامل الانتاج أوتوفره بتكلفة عالية .
2) هل راس المال المطلوب مغالي فيه ؟
3) هل انتاج المشروع محضور ( مثل الاسلحة ).
4) هل يؤدي القيام بالمشروع الى مخالفة القواعد الحكومية (تلوث البيئة).
5) هل يتعارض المشروع مع سياسات الدولة أو القيود التي تفرضها.
6) هل هناك صناعة احتكارية مؤثرة في البلد.

المرحلة الثانية
باستخدام مصفوفة تقييم و ترتيب افكار المشروعات (( سيتم وضع شرح تفصيلي عنها في رد لاحق )) وفقا للعناصر الأتية :
1 – جوانب السوق :
تقدير الطلب.
نظم البيع والتوزيع.
فرص التصدير.
الوضع التنافسي.
احتمالات زيادة الطلب في المستقبل.


2 – الجوانب المالية
تكاليف الانتاج.
ارباح الشركات المشابهة.
الجوانب الفنية.
الحجم الافتصادي للمشروع.
المواد الخام والالات والمعدات.
القوى العاملة.
مدى توفر راس المال المطلوب.

 مدى توفرالكوادر الادارية و تكلفتها.
مصفوفة تقييم و ترتيب افكار المشروعات.

ج – دراسة ما قبل الجدوى Pre-feasibility Study
دراسة مبدئية تشمل اغلب جوانب دراسة الجدوى الكاملة و لكن بصورة اقل تفصيلا
اهداف دراسة ما قبل الجدوى
التحقق من انطباق اهداف المشروع مع سياسية الدولة و عدم تعارضه مع الانظمة.

 تحديد مدى جدوى القيام بدراسة جدوى تفصيلية.
تعيين جوانب المشروع التي تحتاج الى تركيز خاص اثناء دراسة الجدوى الكاملة.
من يقوم بدراسة الجدوى المبدئية :
المستثمر نفسه.
المكاتب الاستشارية.
مؤسـسات تشجيع الاستثمار.
المؤسسات التنموية.
الجهات الحكومية المعنية بهذه المشروعات.

د – تقييم دراسات ما قبل الجدوى
يتم اعطاء وزن نسبي لكل عامل من عوامل تقييم دراسات ما قبل الجدوى
ثم نستخدم مصفوفة للمفاضلة بين المشاريع
هي اخر انشطة تحديد المشروع و تبدأ بعده المرحلة الثانية في دورة حياة المشروع و هي اجراء دراسة الجدوى التفصيلية
مثال
سنبدأ بهذا المثال البسيط لنغطي به جميع المراحل التي تم ذكرها .
انا محمد لدي عدة افكار لمشاريع اريد ان اقوم بها قد تكون الفكرة قد سبقت اليها  ولكن لا يمنع ان تعيدها خصوصا اذا كان السوق لازال يحتمل دخول منافسين .
فمثلا من المشاريع التي لدي :
1- مغسلة ملابس حديثة .
2- كوفي شوب .
3- اعادة تصنيع مواد طبيه.
4- نادي صحي نسائي .
5- مكتبة بنظام الاعارة .
6- نادي رماية .

اريد المشروع المناسب لي بحسب قدراتي وامكانياتي
وماهو موجود او متوفر لي
1- غربلة هذه الافكار ” طريقة استمر اولا استمر ”.
قد تكون بعض افكار المشاريع المطروحه غير مجدية منذ البداية.
اما لمعارضتها النظام الاجتماعي او القوانين الحكومية.
او قد تكون جديدة وبحاجه الى تقنية تستورد وتكلف الملايين .
سنبدأ بالتي ذكرت واحد تلو الآخر
اعادة تصنيع مواد طبية
مشروع ضخم  لايوجد له نظير في البلد
المنافسة فيه صعبه جدا و كذلك عدم الخبرة لدي فيه
والمامي بالموضوع بسيط
لذا ممكن افكر في مشروع اخر مثل 


نادي صحي نسائي
مثله كالمشاغل النسائية
موافق عليه من المجتمع قبل الحكومة
اذا كان يطبق المعايير المطلوبة.

بعد هذه الغربلة تبقى لدينا عدة مشاريع ستدخل
الى مصفوفة الافكار ليتم تقييمها ..
وهذه المشاريع هي ..
اعادة تصميع مواد طبيه.
  نادي صحي نسائي .

بعد غربلة الافكار بطريقة استمر او لا تستمر
ننتقل الى غربلة الافكار بطريقة مصفوفة تقييم الافكار
المرحلة الثانية : مصفوفة تقييم الافكار
باستخدام مصفوفة تقييم و ترتيب افكار المشروعات وفقا للعناصر الأتية :
1 – جوانب السوق :
تقدير الطلب
نظم البيع والتوزيع
فرص التصدير
الوضع التنافسي
احتمالات زيادة الطلب في المستقبل


2 – الجوانب المالية
تكاليف الانتاج
ارباح الشركات المشابهة


3- الجوانب الفنية
الحجمü الافتصادي للمشروع
المواد الخام والالات والمعدات
القوى العاملة
مدى توفر راس المال المطلوب
مدى توفرالكوادر الادارية و تكلفتها.


دراسة الجدوى للمشاريع
تقسم الدراسة الى أربعة أقسام رئيسية :
1- الدراسة التمهيدية .
2- الدراسة التسويقية .
3- الدراسة الفنية .
4- الدراسة المالية .
الدراسة التمهيدية :
يتم فيها اعطاء وصف للمشروع وتوضيح لفكرته بأيسر وأسهل أسلوب دون اللجوء الى التعقيدات
فمثلا ” المشروع محل لبيع الفلافل “..
ويفضل بالدراسة التمهيديه التحدث عن اقبال السوق على مثل هذه المشاريع وتقديم بعض المعلومات
عن هذا اذا امكن حتى ولو كانت استقصاءات ميدانية او ملاحظات قام بها الدارس .
الدراسة التسويقية :
وتقسم الى ثلاث اقسام ..
1- دراسة السوق .
2- دراسة الطلب .
3- دراسة المنافسون والوضع التنافسي .

دراسة السوق :
أهمية دراسة السوق
أن دراسة السوق تمثل المحور الأساسي لدراسة المشروع  فمن دراسة السوق يستنتج الطلب على المنتج ومن الطلب يتم تحديد الطاقة الإنتاجية للمشروع و من الطاقة الإنتاجية تختار التكنولوجيا ووسائل الإنتاج وحجم المشروع وجميع الجوانب الفنية له
ثم يمكن تحديد خطة الإنتاج والمبيعات  التي تعتمد عليها التحليلات المالية والاقتصادية للمشروع  ومنها يستنتج ربحية وعائد المشروع المالي والاقتصادي والاجتماعي وبناء على النتائج اعلاه، يتخذ قرار المشروع .

ويتوجب على المحلل دراسة العناصر المؤثرة على السوق وهي :
أ – دراسة حجم السوق.
ب – دراسة بعض المؤشرات البيانية.
ج – دراسة الافتراضات والقرارات المبدئية المتعلقة بالمشروع.


أ ـ دراسة حجم السوق
لدراسة حجم السوق يتوجب على دراسة
1. المنتجات المشابهة أو البديلة.
2. هيكل السوق وحدوده الجغرافية أو القطاعية.
3. العرض وأهم العناصر المؤثرة عليه.
4. تحليل الطلب في الماضي والحاضر والتنبؤ به في المستقبل.
5. هيكل الأسعار.
6. المنافسون والوضع التنافسي.
7. الهيكل التنظيمي للسوق بالنسبة لقنوات التوزيع ومنافذ البيع.

ب ـ دراسة بعض المؤشرات البيانية
لدراسة حجم السوق يتوجب دراسة المؤشرات التي توضح كلا من :
1. تطور الطلب .
2. تطور العرض .
3. تطور الأسعار .

ج ـ دراسة الافتراضات والقرارات المبدئية المتعلقة بالمشروع
لدراسة حجم السوق يتوجب دراسة الافتراضات والقرارات المبدئية المتعلقة بالمشروع مثل :
1. تحديد الجودة .
2. تحديد الطاقة الإنتاجية وتطورها على مدار عمر المشروع .
3. الأسعار المستهدفة وتطورها على مدار عمر المشروع.
4. الخطة المقترحة للتسويق.


2- دراسة الطلب :
ماهوالغرض من تحليل الطلب
استخدام بعض الأساليب المتاحة بهدف الحصول على المعلومات الأساسية عن البيئة التي سينشأ فيها المشروع
عناصر تحليل الطلب علي السلعة.
يمكن تحليل الطلب على السلعة أو الخدمة بدراسة العوامل المؤثرة في الطلب والمؤشرات الدالة عليه و الوضع التنافسي و التقديرات المحتملة لحجم الطلب وهي على النحو التالي :
المؤشرات الدالة على الطلب
للطلب مؤشرات دالة عليه ومنها ما يلي :
1. وصف السلعة.
2. التحليل حسب الشرائح.
3. الاستقصاءات الميدانية.
4. الوضع التنافسي.
5. تقدير حجم الطلب الحالي.
6. توقعات التصدير.
7. الطلب الكلي.


1. وصف السلعة
يشمل وصفا كاملا لاستخداماتها و مواصفات انتاجها وتعبئتها.


2. التحليل حسب الشرائح
يتم تحديد شرائح السوق المستهدفة ثم يمكن تحليل الطلب الحالي او المحتمل لمجموع السوق او لشريحة منه.


3. الاستقصاءات الميدانية
حينما تكون البيانات المنشورة غير كافية او مدمجة مع منتجات اخرى  نضطر لاعداد استقصاءات ميدانية للتحقق من دقة البيانات المنشورة وهناك طريقتان لجمع البيانات:
1) أستقصاء أصحاب الخبرة.
2) التقدير الاحصائي.
4. الوضع التنافسي.


يشمل دراسة :
1) عدد المنافسين ودرجة تأثيرهم في السوق.
2) لطاقة الإنتاجية لكل منافس وحجم مبيعاته.
3) توقعات التوسع في الإنتاج بالنسبة للمنافسين.
4) أسعار البيع ومستوى الجودة لمنتجاتهم.
5) وسائل الدعاية والإعلان.
6) التسهيلات الأئتمانية ( البيع على الحساب ).
5. تقدير حجم الطلب الحالي.
يعتمد على الاستهلاك الفعلي:
الاستهلاك =الانتاج المحلي +(الواردات-الصادرات) +(المخزون اول المدة- المخزون اخرالمدة).
6. توقعات التصدير.
يتم تجميع بيانات التصدير و تحليلها و وضع تقدير لامكانيات التصديرالطلب الكلي
يشمل : الطالب الحالي + الزيادة المتوقعة في الطلب + الطلب التصديري المتوقع ( اذا كانت هناك نية للتصدير)
الطلب الفعال Effective Demand
1) الكمية الاجمالية لمنتج معين.
2) بسعر شراء محدد.
3) في سوق معينة.
4) خلال فترة زمنية محددة سلفاً.


تحديد المنتج
تصنف السلع إلى ثلاثة أنواع رئيسية هي
1) سلع استهلاك نهائي ( سيارة ).
2) سلع وسيطة ( الصلب).
3) وسلع استثمارية ( مكائن المصنع).

طبيعة السوق
يتوجب على المحلل تحديد طبيعة السوق الجغرافية أو القطاعية المتوقع أن يوجه إليها السلعة المراد إنتاجها.

3- دراسة المنافسون والوضع التنافسي :
أسماء المنافسون
قد يكون هناك منافسين مباشرين لك .. ينتجون او لهم نفس المنتج ..
مثلا تريد بناء مجمع سكني .. فيكون هناك منافسين لك مباشرين كالمجمعات السكنيه المماثله
او منافسين غير مباشرين كالفنادق واصحاب الشقق المفروشة .

مواقع المنافسون
قربهم او بعدهم من المنطقه التي تستهدفها لمنتجك ..مثلا ان تستهدف المنطقه الشرقيه وهم يتواجدون
او ينتجون في الغربية  وهكذا يتم تدوين اي ملاحظات عن مواقعهم  سواء المباشرين او غير المباشرين مواقعهم اي اماكن تسويق منتجهم .

 الأنتاج الحالي والمحتمل للمنافسين .
كم ينتجون سلعه باليوم اذا كان مصنع  او كم زبون يزورهم اذا كان نادي
او كم اعلان في موقعهم اذا كان موقع الكتروني حتى لو كان تقديري لصعوبة
الحصول على هذه المعلومات .

 أسعار البيع لدى المنافسين المحليين.
أي معلومات إضافية عن المنافسين من شأنها إحداث تغيير المنافسة في السنوات الخمس الأولى من تشغيل المشروع مثل :
1) خطط التوسع لديهم
2) مشاريع التحديث لأعمالهم القائمة
3) مشاريع جديدة تحت الإنشاء  يريدون القيام بها.

 المنتجات أو الخدمات المماثلة المستوردة
1) مصادرها .
2) أسعارها .
3) هل هناك وكيل واحد محتكر لاستيراد السلعة أو الخدمة.

معلومات عن المنافسة الأجنبية
1) هل هناك قوانين لحماية الإنتاج الوطني .
2) هل الحماية المطبقة كمية أو سعرية أم كلاهما .

 أسعار البيع المقترحة
1) أسعار البيع المقترحة محلياً (وفي أسواق التصدير أن كان هنالك خطط للتصدير ).
2) علاقة أسعار البيع المقترحة بأسعار المنتجات المحلية والمستوردة في الأسواق المحلية والأسواق المقترحة للتصدير .

وسائل النقل من موقع إنتاج السلعة أو الخدمة إلى السوق المحلي و أسواق التصدير :
1) مدى توفر وسائل النقل من موقع الإنتاج إلى السوق المحلي وأسواق التصدير.
في بعض الاحيان قد يكون المشروع بناء مجمع وتاجيره او غيره فلايوجد لدك الخطوة هذي لذا تتجنبها  او احيانا يكون موقع الكتروني على النت فلا يوجد لديك اي نظام توزيع او نقل.
2) التكاليف التقديرية لوسائل النقل من موقع الإنتاج إلى السوق .
 نظام التوزيع الحالي وما هو مقترح لتوزع منتجات المشروع
كما تفعل الصحف عندما تتعاقد مع الشركه الوطنيه او تهامه كموزيع لصحفهم  او كما تقوم شركة المراعي للالبان بتوزيع منتجها بنفسها .

 التكاليف التقديرية لخطة التوزيع ، محلياً وفي حالة التصدير للأسواق الخارجية
من سيارات او سائقين او عند التعاقد مع الشركه ولا يشترط ذكر ارقام بل على الاقل ذكر الطرق التي ستقوم بها من شراء او تعاقد بنظام الارباح او كنسبة وهكذا .


  خطة الترويج للمنتجات
1) خطة الترويج للمنتجات محليا.
اما بالاعلان بالتلفاز او الصحف او عن طريق توزيع عينات او كما يحدث الان من الاحتكاك المباشر مع المستخدم .
2) التكاليف التقديرية للترويج للمنتجات محلياً.

إرسال تعليق