مشروع العبوات الدوائية

دراسة جدوي مشروع العبوات الدوائية

مشروع العبوات الدوائية
مشروع العبوات الدوائية
لتصنيع عبوة تستخدم لتعبئة المنتجات الدوائية باستخدام طريقة Injection ( injection molding ) والنفخ ( blow molding ) المشدود، يلزم توافر عدد من الآلات والماكينات المخصصة لهذا الغرض، وكذلك مجموعة من الاسطمبات "الفورمات":

أولا: الآلات المستخدمة :

1- إنتاج العبوة :
تم اختيار الموديل sbiii-100l-20 لتصنيع العبوات ذات الحجم الصغير من 60 :120مم، وهذه الماكينة تتكون من : (مجفف – قادوس يستعمل في تغذية الماكينة بالخامة – حلزون لسحب ( extrusion ) الخامة ويتم صهرها بواسطة سخانات ثم دفعها إلى الاسطمبات ). ومثل هذه الماكينة تحتاج إلى ضاغطي هواء مضغوطاً إلى 10 بار / 40 بار، وهو الضغط اللازم لتشكيل العبوة كذلك تحتاج هذه الماكينة إلى مبرد "شيللر" للمحافظة على درجة الحرارة أثناء العملية الإنتاجية .

2- إنتاج الغطاء (ماكينة حقن ( injection molding )) :

وتتكون من قادوس حيث يتم تغذية الماكينة بالخامة، وحلزون يقوم بسحب ( extrusion ) الخامة حتى يتم صهرها بواسطة سخانات ثم دفعها إلى الاسطمبات .

ثانيا: مجموعة الاسطمبات:

تصنع الاسطمبات من مادة الصلب الذي لا يصدأ وتجهز Machine(ماكينة Injection ( injection molding ) –النفخ ( blow molding ) المشدود) كالتالي: "قلب Injection ( injection molding ) – تجويف Injection ( injection molding ) – شفة التجويف – المجرى الساخن – تجويف النفخ ( blow molding ) – قاع الاسطمبة" .

ويلزم المشروع توافر مجموعة الاسطمبات التالية:


اسطمبة حقن ( injection molding ) – نفخ ( blow molding ) لإنتاج عبوات سعة 60 مم .

اسطمبة حقن ( injection molding ) – نفخ ( blow molding ) لإنتاج عبوات سعة 120مم .
اسطمبة حقن ( injection molding ) – نفخ ( blow molding ) لإنتاج أغطية العبوات .
أما باقي الخامات المستخدمة في المشروع فهي:

خامة البولي ايثيلين تيرفثاليت ( لتصنيع العبوات الدوائية ) .

البولي ايثيلين ، البولي بروبلين ( لتصنيع أغطية العبوات ) .
أما أسلوب تصنيع العبوة الدوائية ذاتها فتنقسم إلى ثلاث مراحل:

مرحلة إنتاج العبوة الدوائية:

تتم عملية التصنيع عن طريق واحدة، وتنقسم العمليات الإنتاجية داخل الماكينة إلى الخطوات التالية :

إزالة الرطوبة من الخامات التي سيتم استعمالها باستخدام وحدة إزالة الرطوبة والمثبتة أعلى الماكينة، ثم تتم تغذية الماكينة بالخامة التي تصهر وتدفع إلى القالب ( molds ) ليتم تكوين المصبعات ، وبعد ذلك يمد المصبع وينفخ ( blow molding ) بالهواء المضغوط لإنتاج العبوة في شكلها النهائي داخل الاسطمبة المصممة مسبقا .


ثم في مرحلة تالية يطرد المنتج إلى خارج الماكينة في صورته النهائية، ولا يحتاج المنتج هنا إلى عملية تشطيب، ويتم فرز المنتجات يدويا مع استبعاد المنتج الذي تظهر به أي عيوب .


أما مرحلة إنتاج الغطاء للعبوة الدوائية فتمر بالخطوات التالية:

في البداية تتم تغذية Injection ( injection molding ) بالخامة
حيث يتم صهرها ودفعها إلى القالب ( molds ) لتشكيل المنتج المطلوب، وهنا ينفتح جزئي القالب ( molds ) لإخراج الغطاء، ثم يتم التشطيب يدويا ليصل المنتج لشكله النهائي تتم مرحلة الفرز لاستبعاد المنتج المعيب .

تأتي بعد ذلك مرحلة التجميع والتعبئة:

وفيها يتم التجميع الكلى للمنتجات ثم يتم تعبئة العبوات التي تم فرزها بحيث تكون صالحة لعمليات تعبئة الأدوية، وتتم التعبئة في أكياس كبيرة من البلاستيك ( من خامة البولى ايثيلين خدمة شاقة ) على أن يوضع على الأكياس جميع البيانات المطلوب معرفتها مثل ( الكمية – اللون – حجم العبوة – اسم المصنع ) وتتم هذه المرحلة يدويا .


بيانات:

- مشروع تصنيع عبوات دوائية.
- الماكينات والأدوات المستخدمة: (ماكينة حقن ( injection molding ) لإنتاج العبوة– نفخ ( blow molding ) - مبرد شيللر - كمبريسور – حقن ( injection molding ) لإنتاج الغطاء – تجهيزات غرفة معقمة – اسطمبات- خامات من البولي ايثيلين- plastic bags من البولي ايثيلين).


إرسال تعليق