مشروع تنقية وتجهيز وتعبئة الأعشاب الطبية والعطرية

دراسة جدوي مشروع تنقية وتعبئة الاعشاب الطبية والعطريه

مشروع تعبئة النباتات العطرية والطبيه
تعتبر النباتات والإعشاب العطرية من المحاصيل غير التقليدية متعددة الاستخدامات التي عرفتها مصر منذ آلاف السنين حيث تستخدم بصفة مباشرة وغير مباشرة في كثير من الصناعات الغذائية وصناعة الدواء والعطور ومستحضرات التجمل.
وخلال الفترة الماضية لم تكن النباتات العطرية تحظى بالاهتمام الكافي بسبب وجود الروائح العطرية الصناعية الجاهزة، ولكن حاليا هناك عودة لاستخدام كل ما هو طبيعي، مما جعل النباتات العطرية والطبية في مقدمة تلك المواد التي يتم التعامل معها.

والتعامل مع النباتات الطبية والعطرية يتطلب المرور بعدة مراحل، نلخصها بشكل عام فيما يلي:

استقبال النباتات الطبية عن طريق وحدة استقبال "هي عبارة عن قادوس توضع فيه النباتات"، ووزنها وتحديد مدى نقاوتها وبالتالي تحديد سعرها، حيث أن النباتات المطلوب التعامل معها يجب أن تكون على درجة عالية من النقاء، و خالية من الأتربة والقش ومخلفات الزراعة والحقل، وفي هذه المرحلة نحتاج لوجود أيدي عاملة كثيرة.
ويتنوع شكل النبات المطلوب التعامل معه، ونعني بذلك الجزء الأهم فيه، حيث يختلف هذا الجزء من نبات لآخر، فهناك نبات تؤخذ أوراقه مثل النعناع، وهناك ما يؤخذ ثماره وبذوره مثل الكسبرة والكمون والينسون، وأخيرا هناك ما يستفاد بأزهاره مثل الشيح البلدي والبابونج.
يتم نقل النباتات على سيور لمرحلة الفرز حيث يتم ذلك من خلال غرابيل للتنظيف الابتدائي للتخلص من الشوائب الرئيسية، ثم مناخل خاصة للتخلص مما يتبقى من شوائب.
بعد ذلك نبدأ مرحلة تجهيز المنتج النهائي، وهذه تختلف تبعا لنوعية النباتات، حيث يتم ذلك إما بإزالة أعناق النبات مثلما في حالة الشمر والكمون، أو أي معاملات أخرى تتناسب مع المنتج المطلوب تجهيزه، ويستلزم هنا وجود وحدة ماكينة لإزالة العنق.
ثم تأتي مرحلة أخرى من الغربلة والتنظيف حيث يتم إمرار النباتات على مجموعة هزازات للتنظيف النهائي، ثم إمراره على وحدة التطهير والتعقيم.
ونصل للمرحلة الأخيرة وهي مرحلة التعبئة، وهي تتم تبعا لطلب العميل ولطبيعة المنتج، حيث هناك ما يناسبه التعبئة في شكائر ورق أو شكائر بلاستيك أو عبوات كرتون أو أظرف صغيرة سعتها 2 جرام تقريبا.
وينبغي أن نشير إلى أن هناك عدة مواد نحن بحاجة إليها عند القيام بالتعبئة، وهي أجولة من البولي إيثيلين وعلب كرتون.
بيانات:
- مشروع تجهيز وتنقية النباتات الطبية والعطرية.
- الوحدات والآلات المطلوبة للمشروع: (وحدة استقبال - سيور ناقلة- غرابيل ومناخل تنظيف- ابتدائي- وحدة إزالة العنق- مجموعة هزازات ومناخل للتنظيف النهائي - وحدة شفط الأتربة- وحدة تطهير وتعقيم - وحدة تعبئة).
- مصدر الآلات: ألماني وإيطالي.
- مواد التعبئة والتغليف: جولة بولي إيثيلين – علب كرتون .
- يتم استرداد المبلغ المستثمر في هذا المشروع خلال ثلاث سنوات.

2 التعليقات

محتاج تفاصيل اكتر لعمل المشروع
01092116838

Reply

إرسال تعليق